توعية المستثمر
   
  أسئلة متكررة
   
  دراسات وابحاث
   
أسئلة متكررة  (نقلا عن سوق دمشق للأوراق المالية)
ما المقصود بالسوق المالية؟ >
يرتبط مفهوم الأسواق المالية كغيرها من الأسواق بأنها مكان لتلبية حاجة معينة, وهي عبارة عن القناة (مكان أو نظام الكتروني) يتم من خلاله انتقال الأموال من وحدات الفائض (من يملكون فائض للأموال) إلى وحدات العجز (من هم بحاجة إلى تمويل).  
   
ما هو السوق الأولي؟ >
هو السوق الذي يتم فيه إصدار أوراق مالية لأول مرة وتهدف الشركات التي تقوم بإصدار تلك الأوراق إلى تمويل مشروعاتها.  
   
ما هو السوق الثانوي؟ >
يعرف السوق الثانوي بالبورصة أو السوق الذي يتم فيه تداول(بيع وشراء) أوراق مالية بين مختلف المستثمرين عن طريق الوسطاء الماليين.  
   
ما هي الأوراق المالية المتداولة؟ >
1.الأسهم العادية
2.أسهم الامتياز
3.السندات
 
   
ما هي الأسهم العادية؟ >
هي عبارة عن صكوك ملكية في شركة معينة تعطي لصاحبها الحق في الحصول على توزيعات من الأرباح التي تحققها تلك الشركة إذا قرر مجلس إدارتها توزيع تلك الأرباح.  
   
ما هي أسهم الامتياز؟ >
هي الأسهم التي تمنح صاحبها حقوقاً إضافية لايتمتع بها صاحب السهم العادي من حيث أسبقية الحصول على توزيع الأرباح, ويكون ذلك التوزيع محدد مسبقاً وثابت على صك سهم الامتياز لذلك تعتبر كورقة وسيطة بين السهم العادي والسند.  
   
ما هي السندات؟ >
هي عبارة عن صكوك مديونية تستخدمها الشركات كوسيلة للاقتراض, حيث تتعهد الشركة مصدرة السند أن تدفع فوائد معينة طوال مدة السند وأن ترد القيمة الاسمية عند حلول تاريخ الاستحقاق.  
   
ما المقصود بهيئة الأوراق والأسواق المالية السورية؟ >
تعمل هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية كجهة رقابية وإشرافية على الأسواق المالية بشكل عام، وتعمل على تنظيم وتطوير الأسواق المالية والأنشطة والفعاليات المرفقة لدفع عمليات النشاط الادخاري والاستثماري في البلاد كما تعمل على مراقبة وتنظيم إصدار الأوراق المالية والتعامل بها.  
   
ما هي سوق دمشق للأوراق المالية؟ >
هي السوق الثانوي (البورصة) الذي يتم فيه تداول أوراق مالية سبق إصدارها في السوق الأولي, وتنقسم سوق دمشق للأوراق المالية إلى:
1.سوق نظامي
2.سوق موازي
3.سوق للسندات
 
   
ما الفرق بين السوق النظامي والسوق الموازي؟ >
السوق النظامي هو السوق الذي يتم فيه تداول أسهم شركات تحكمها شروط إدراج خاصة. السوق الموازي هو السوق الذي يتم فيه تداول أسهم شركات تحكمها شروط إدراج ميسرة خاصة بهذا السوق.  
   
ما هو دور سوق دمشق للأوراق المالية؟ >
1.وضع إجراءات وأساليب كفيلة بضمان تداول كفؤ وشفاف.
2.وضع معايير مهنية لشركات الخدمات والوساطة المالية المرخص لها.
3.التحقق من قوة ومتانة الأوضاع المالية لشركات الخدمات والوساطة المالية.
4.توفير قواعد وإجراءات سليمة وسريعة ذات كفاية من أجل نقل ملكية الأوراق المالية وبالتالي القدرة الكبيرة على تسييل الأوراق المالية.
 
   
ما المقصود بأعضاء السوق؟ >
هم الشركات المساهمة المدرجة للأوراق المالية بالإضافة إلى شركات الخدمات والوساطة المالية المعتمدة.  
   
ما المقصود بشركات الوساطة المالية؟ >
هي الشركات التي يتم اعتمادها من أجل أن يتم التداول (البيع والشراء) في السوق من خلالها حيث تلعب دور الوسيط وتتقاضى تلك الشركات عمولة مقابل تلك العملية.  
   
Copyright © 2017 Cham Capital. All Rights Reserved.