الأخبار
 
تقرير التداول عن الربع الأول لعام 2018
سوق دمشق للاوراق الماليه  - 2018/04/01
صرح الدكتور عبد الرزاق قاسم المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية بأن أداء السوق عن الربع الأول من العام 2018 كان أداء إيجابي، حيث حقق مؤشر سوق دمشق للأوراق الماليةDWX أرقام قياسية جديدة خلال هذه الفترة، فقد أغلق المؤشر في نهاية الربع الأول من العام 2018 على (6,124.15) نقطة مرتفعاً بمقدار  (141) نقطة أي ما نسبته )+ 2.36%) عن بداية العام.
أما بالنسبة لحجم التداول في السوق فقد بلغ خلال الربع الأول من العام 2018حوالي(5.8مليون) سهم، بقيمة إجمالية مقدارها4.9 مليار) ليرة سورية موزعة على (6,433) صفقة، مقارنة مع حجم التداول خلال الربع الأول من العام 2017والبالغ حوالي (10 مليون) سهم، وبقيمة إجمالية مقدارها)  2,7 مليار) ليرة سورية موزعة على (6,140) صفقة.
كما بلغ متوسط حجم التداول في الجلسة الواحدة خلال الربع الأول من العام 2018ما يقارب(94.5 ألف) سهمفي الجلسة الواحدة، وبمتوسط قيمة تداول(80.6 مليون) ليرة سورية تقريباً في الجلسة الواحدة، مقارنة مع متوسط حجم تداول (197 ألف) سهمومتوسط قيمة تداول (53.5 مليون) ليرة سوريةفي الجلسة الواحدة خلال الربع الأول من عام 2017.
بلغ عدد جلسات التداول خلال الربع الأول من عام 2018 ما يعادل (61) جلسة مقارنة مع (51) جلسة تداول تمت خلال الربع الأول من عام 2017.
ومن حيث القطاعات، فقد تصدر قطاع (البنوك) المرتبة الأولى بقيمة تداول مقدارها حوالي (4.76 مليار) ليرة سورية، أي ما نسبته (97%) من القيمة الإجمالية للتداول خلال الربع الأول من عام 2018.
أما الأسهم الأكثر تداولاً خلال الربع الأول من العام2018من حيث قيم تداولها، فقد تصدر سهم بنك سورية الدولي الإسلامي التداولات بقيمة (2.2 مليار) ليرة سورية، تلاه سهم بنك بيمو السعودي الفرنسي بقيمة (781 مليون) ليرة سورية تقريباً، ثم سهم بنك الشام بقيمة (601 مليون) ليرة سورية تقريباً، ومن ثم سهم بنك قطر الوطني - سورية بقيمة (553 مليون)ليرة سورية تقريباً، يليه سهم بنك البركة – سورية بقيمة (327 مليون)ليرة سورية تقريباً،
بينما نجد الأسهم الأقل تداولاً كان سهم الشركة الوطنية للتأمين بقيمة (305.4 ألف) ليرة سورية، يليه سهم المجموعةالمتحدة للنشر والإعلان والتسويق بقيمة(855 ألف)ليرةسورية.
هذا وتجدر الإشارة إلى الأحداث الهامة التي جرت خلال الربع الأول من العام 2018:
-         قام السيد المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء بزيارة لسوق دمشق للأوراق المالية برفقة عدد من السادة الوزراء والمسؤوليين عن الملف الاقتصادي في سورية.
-         شاركت سوق دمشق للأوراق المالية في الاجتماع السنوي لاتحاد البورصات الأوربية الآسيوية FEAS، ممثلة بالدكتور عبد الرزاق قاسم المدير التنفيذي للسوق، حيث عقد الاجتماع في 01/03/2018 في العاصمة العمانية مسقط.
-         نظمت السوق في محافظة حمص ندوة بالتعاون مع غرفة تجارة حمص تحت عنوان " سوق دمشق للأوراق المالية ... فرصة واعدة للاستثمار ".
    نظمت السوق ندوة بالتعاون مع غرفة تجارة دمشق تحت عنوان " كيفية الاستثمار في سوق دمشق للأوراق المالية".
-         نظمت السوق في محافظة حماه ندوة بالتعاون مع غرفة تجارة حماه تحت عنوان " سوق دمشق للأوراق المالية ... فرصة واعدة للاستثمار".
-         نظمت السوق في محافظة حلب ندوة بالتعاون مع غرفة تجارة حلب تحت عنوان " الاستثمار في سوق دمشق للأوراق المالية آلياته ومزاياه".
-         نظمت السوق على مدى يومين ورشة عمل موجهة للجهات الإعلامية تحت عنوان "دور الإعلام الاقتصادي في نشر الوعي الاستثماري".
-         نظمت السوق ورشة عمل لمجموعة من موظفي المصرف الدولي للتجارة والتمويل والمركز المالي للخدمات والوساطة المالية  في السوق.
-         استمرت السوق بتكثيف نشاطاتها المتعلقة بنشر ثقافة الإستثمار وزيادة الوعي الإستثماري من خلال تقديم الدورات والمحاضرات التعريفية حيث تم تدريب أكثر من (309) طالباً وطالبة منذ بداية العام حتى نهاية الربع الأول من عام 2018 من مختلف الاختصاصات سواء من الجامعات الحكومية والخاصة ضمن مدينة دمشق وخارجها، نذكر منها:
جامعة دمشق، جامعة بلاد الشام مجمع الفتح الإسلامي، كلية العلوم السياسية في دمشق، فرع جامعة البعث لحزب البعث العربي الاشتراكي في حمص، جامعة حلب- كلية الاقتصاد.
-     نشرت سوق دمشق للأوراق المالية البيانات المالية النهائية لعام 2017 لكل من الشركة الأهلية للنقل(AHT) ، الشركة السورية الوطنية للتأمين (NIC)، المتحدة للتأمين(UIC)، العقيلة للتأمين التكافلي (ATI)، الأهلية لصناعة الزيوت النباتية(AVOC).

 
Copyright © 2018 Cham Capital. All Rights Reserved.